سيكون أسرع من تطبيق شات جي بي تي

أوبن إيه أي تطور محرك بحث ينافس جوجل

السبت ١٧ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢٢ مساءً
أوبن إيه أي تطور محرك بحث ينافس جوجل
المواطن - فريق التحرير

يعمل روبوت الدردشة، أوبن إيه أي، على تطوير محرك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي، سيكون قادرًا على منافسة المحرك الخاص بشركة جوجل.

محرك البحث الجديد

وأفاد تقرير نشره موقع “ذي إنفورميشن” بأن محرك البحث الجديد قد يتم دمجه كخاصية في روبوت “شات جي بي تي” للدردشات، أو إصداره كتطبيق منفصل، على أن يتم تشغيل الخدمة بواسطة متصفح “مايكروسوفت بينج”.

وذكر “ذي إنفورميشن” أن محرك البحث الجديد البديل لجوجل يمكن أن يكون أسرع من تطبيق “شات جي بي تي” في الاستجابة مع توفير روابط للمصادر أسفل نتائج البحث، ليجمع بين مميزات روبوتات الدردشات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ومحركات البحث دون التضحية بقدرته على التلخيص.

أدوات “شات جي بي تي

وتم تزويد متصفح “بينج” من مايكروسوفت بأدوات “شات جي بي تي” العام الماضي، ويبدو أن الموقف يتحول في الوقت الراهن ليتم دعم تطبيق الذكاء الاصطناعي من خلال متصفح “بينج”.

وفي سياق متصل، أعلنت “أوبن إيه أي” مطورة روبوت الدردشات المدعوم بالذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي”، أنها تختبر نموذجاً جديداً يدعى “سورا – Sora” لتحويل النصوص إلى مقاطع فيديو واقعية عبر مجموعة بسيطة من الأوامر.

تحويل النصوص لمقاطع فيديو

وقالت الشركة المدعومة من مايكروسوفت، عبر موقعها الإلكتروني، إن نموذج “سورا” باستطاعته توليد مشاهد معقدة تحتوي على شخصيات متعددة، وأنواع معينة للحركة، وتفاصيل دقيقة حول الموضوعات وخلفياتها.

وأضافت أن النموذج الجديد لا يستوعب فقط طلبات المستخدم، بل يمتلك أيضاً فهماً لطبيعة وجود الأشياء في العالم المادي، كما يستطيع “سورا” توليد مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة مع الحفاظ على جودتها البصرية، والالتزام بالأوامر.

إمكانية الوصول للنموذج

وذكر سام ألتمان الرئيس التنفيذي لدى “أوبن إيه أي” في منشور على منصة “إكس”، أن شركته توفر إمكانية الوصول للنموذج لعدد محدود من المبدعين في مرحلة الاختبار.

وأوضحت “أوبن إيه أي” أن النموذج لديه بعض نقاط الضعف، حيث من المحتمل أن يجد صعوبة في فهم محاكاة فيزيائية أحد المشاهد المعقدة، وحالات بعينها من الأسباب والنتائج، وقد يخلط بين التفاصيل المتعلقة بالمكان والاتجاهات الموجودة في الأوامر.